أرشيف

تنظيم القاعدة: الرجل الذي حاول اغتيال الأمير محمد بن نايف قدم من اليمن

أعلن تنظيم القاعدة يوم الأحد أن المتشدد الذي حاول اغتيال مساعد وزير الداخلية السعودي للشؤون الأمنية الخميس الماضي هو عبد الله عسيري أحد المطلوب القبض عليهم ودخل السعودية قادماً من اليمن.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن القاعدة قولها إن عسيري قدم من اليمن إلى نجران قرب الحدود اليمنية قبل أن يسافر جواً الى جدة ويفجر نفسه في مكتب الأمير محمد بن نايف.

وأضاف البيان: «تخطى (عسيري) كل حواجز التفتيش في مطار نجران وجدة ونقل على متن طائرة المذكور (الأمير) الخاصة».

ونقلت قناة العربية عن وزير الخارجية ابو بكر القربي قوله إن عسيري سافر إلى السعودية من محافظة مأرب قائلا انه كان يريد تسليم نفسه.

ويعرف عن مأرب أنها ملاذ مناسب لقادة القاعدة وأعضائها المطاردين في اليمن.

وأصدرت السعودية قائمة تضم 85 مطلوبا من المشتبه بهم في فبراير شباط وقال محللون إن كثيرا منهم في اليمن بمن فيهم بعض ممن أعيدوا الى السعودية ممن كانوا محتجزين في السجن العسكري الأمريكي في خليج جوانتانامو وبعض ممن مروا ببرنامج " إصلاح" المتشددين السعوديين الذي روج له كثيرا.

وجاء في خبر لرويترز عن إعلان القاعدة "لم يتسن التحقق من البيان الذي ذكر أن الحكومة السعودية لديها شبكة جواسيس في اليمن لا تعلم عنها الحكومية اليمنية شيئا".

وكان انتحاري تظاهر بأنه متشدد تائب نفسه في مكتب الأمير محمد بن نايف في جدة في أول هجوم على عضو في الأسرة الحاكمة منذ بدأ تنظيم القاعدة موجة من أعمال العنف في المملكة العربية السعودية عام 2003.

زر الذهاب إلى الأعلى